نور الحق الاسلامى لكل مسلم ومسلمه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

اخى /اختى فى الله هذة الرسالة تفيدكم علما بأنك غير مسجل فى
هذا المنتدى الرجاء التكرم منكم والانضمام الى اسرة المنتدى
المتواضعة فى خدمة الله وخدمة ديننا الحنيف
وان كنت مسجل فى اسرة نور الحق تفضل بالدخول

والدفاع عن رسول الله
اسرة موقع
نور الحق

الرموش و الاظافر الصناعية

اذهب الى الأسفل

28122011

مُساهمة 

default الرموش و الاظافر الصناعية




فتاوى لجمع من العلماء الافاضل عن حكم تركيبالرموش الصناعيه والاظافر





--------------------






( الرموش الصناعية )






هي عبارة عن نوع من أنواع التجمل يوضع فوق جفن العين فوق الرموش الطبيعية
لتبدو رموشها غزيرة مع تثبيتها بمادة مخصوصة وبالتأمل هي وصل للرموش
الطبيعية بالصناعية والحكم فيها حكم الوصل الذي جاء النص الشرعي بالنهي عنه
كما في حديث عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (لعن الله
الواصلة والمستوصلة ) رواه البخاري ومسلم


وقد ورد في فتاوى اللجنة الدائمة منعها لما فيه من الإضرار والغش والخداع
وتغيير خلق الله [30] , فضلا عن الضرر الطبي الحاصل بالحساسية المزمنة في
منطقة وضعها من جراء استخدامها ولهذا ينصح الأطباء بتركها






د. عادل بن عبد الله العبد الجبار






المصدر : صيد الفوائد (اضغط هنا)






----------------------------






حكم الرموش الصناعية






السؤال: هناك رموش للعينين صناعية ويتم تركيبها على كامل رمش العين لمن
كانت رموش عينيها قصيرة أو يتم تركيبها جزئياً في الجهة التي شعر الرموش
فيها قصيراً ويتم إزالتها بعد انتهاء المناسبة كغيرها من المكياج فما حكم
ذلك؟ أفتونا مأجورين.






الجواب:






الرموش هي الأهداب أي الشعر النابت على الأجفان، وقد خلقه الله تعالى
لحماية العينين من الأتربة والأقذار، ولذلك يوجد في العين منذ الولادة، كما
يوجد في أغلب الدواب، وهو شعر ثابت لا يطول ولا يقصر، وإذا نتف فإنه ينبت،
لكن بعض الناس قد تتألم أجفانه فيحتاج إلى نتف الشعر منها ليخف الألم،
وإذا كان كذلك فأرى أنه لايجوز تركيب هذه الرموش على العينين، لدخوله في
وصل الشعر، فقد ثبت أن النبي (ص) لعن الواصلة والمستوصلة، فإذا نهي عن وصل
شعر الرأس بغيره فكذلك رمش العين، لا يجوز وصله، ولا تركيب الرموش لقصر
الأهداب الأصلية، بل على المرأة أن ترضى بما قدر الله، ولا تفعل ما فيه
تدليس أو جمال مستعار، فالمشتبع بما لم يعط كلابس ثوبي زور، والله أعلم
وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم.






قاله وأملاه الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين








------------------------------






تركيب الرموش الصناعيه والاظافر






ما حكم تركيب الرموش سواء كانت تركيبة كاملة توضع على الرموش لتصبح كثيفة،
أو تركيبها واحدة واحدة بحيث تعطي كثافة وطول للرموش علما بأن الفتاة لن
تضعها إلا بمناسبة مثل ملكتها أو فرحها بشكل مؤقت إلى أن تنتهي المناسبة من
أجل تحسين شكلها الجمالي أمام زوجها والحضور؟






وما حكم تركيب الأظافر بالنسبة للعروس في مناسبة مثل ملكة أو فرح من أجل
تحسين شكل يدها بشكل مؤقت علما بأنها لا تطيل أظافرها دائما وتقصها
باستمرار؟






وهل تركيب الأظافر والرموش تدخل في حكم الواصلة والمستوصلة؟






الاجابة






الحمد لله وحده، أما بعد:


فإن تركيب الرموش قد يكون من وصل الشعر الذي ورد النهي عنه في قول ابن
مسعود _رضي الله عنه_: "لعن رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ الواصلة
والمستوصلة والواشمة والمستوشمة" رواه أبو داود وهو صحيح فأرى للأخت أن لا
تفعله.


وأما تركيب الأظافر فلا أعرف دليلاً يمنع منه فلو ركبتها فلا حرج عليها لأن الأصل في العادات الحل.


وإن كنت أكره ذلك لما فيه من التشبه بمن لا يُعنى بسنن الفطرة.


والله تعالى أعلم، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين






فضيلة الشيخ سليمان الماجد






-----------------------------------






حكم تركيب الرموش الصناعية






الرموش الصناعية هي نوع من الزينة المستخدمة تضعها المرأة فوق جفن العين
فوق رموشها الطبيعية ، لتبدو رموشها غزيرة طويلة و هذه الرموش تحدث
الحساسية على الجفون و الجلد المحيط بالعين هذا من جهة، ومن ناحية أخرى فإن
استخدام الرموش الصناعية سيحقق فيه معنى الوصل المنهي عنه ، لأنه مثله وقد
نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الوصل ولعن فاعلته والمفعول بها، فعن ابن
عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( لعن الله
الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة ) متفق عليه






(سلسة العلامتين ابن باز و الألباني )






------------------------------------






ما حكم وضع الأظافر الصناعية مع العلم انها للزينة فقط؟






الجواب:






لا يجوز تركيب الأظافر الصناعية لما في ذلك من التشبه بمن خالفت الفطرة
بإطالتها ‏أظافرها ، حيث إن السنة في الأظافر هي التقليم. فعن أبي هريرة
رضي الله عنه قال : " قال ‏رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الفطرة خمس -
أو خمس من الفطرة - الختان ، ‏والاستحداد ، وتقليم الأظافر ، ونتف الإبط ،
وقص الشارب ". وإذا كان الغرض منها الزينة فلها أن تستعيض عن ذلك بطلاء
الأظافر ، بشرط أن تزيله ‏قبل كل وضوء ، لأن طلاء الأظافر حائل بين الماء
وبين الأظافر التي يجب إيصال الماء إليها.‏
أمجد حمودة
أمجد حمودة


اوسمتى :
الرموش و الاظافر الصناعية W1

الدوله : الرموش و الاظافر الصناعية 010
ذكر
عدد المساهمات : 127
نقاط : 3270
تقييماتي : 3
سجل فى : 28/12/2011
احترام قوانين المنتدى : 100

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

الرموش و الاظافر الصناعية :: تعاليق

sayfsaid

مُساهمة في الجمعة فبراير 17, 2012 4:31 am من طرف sayfsaid

موضوع جيد مشكور

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى