نور الحق الاسلامى لكل مسلم ومسلمه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

اخى /اختى فى الله هذة الرسالة تفيدكم علما بأنك غير مسجل فى
هذا المنتدى الرجاء التكرم منكم والانضمام الى اسرة المنتدى
المتواضعة فى خدمة الله وخدمة ديننا الحنيف
وان كنت مسجل فى اسرة نور الحق تفضل بالدخول

والدفاع عن رسول الله
اسرة موقع
نور الحق


أهلا وسهلا بك إلى نور الحق الاسلامى لكل مسلم ومسلمه.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك عضوة جديدة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تأجير قاعات تدريبة للمدرسين والمدربين واساتذة الجامعات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مؤسسة خبراء المستقبل للترجمة (خبراء فى مجال الترجمة العامة والمتخصصة)
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مؤسسة خبراء المستقبل تقدم دبلومة (ICDL)
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اساتذة متخصصون لعمل الابحاث العلمية ومعاونة طلبة الدراسات العليا لجميع التخصصات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل تولبار موقع نور الحق الاسلامى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك سورة طه للقارىء رضا محمد غازى القارى بزيان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مواقيت الحج
شارك اصدقائك شارك اصدقائك رسالة الترحيب من ادارة المنتدى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ما هي أركان الإسلام؟
الجمعة سبتمبر 21, 2018 12:15 am
الأربعاء يونيو 18, 2014 2:51 am
الأربعاء يونيو 18, 2014 2:51 am
الأربعاء يونيو 18, 2014 2:50 am
الأربعاء يونيو 18, 2014 2:48 am
الأحد ديسمبر 29, 2013 2:23 am
الجمعة نوفمبر 29, 2013 2:27 am
الأربعاء أكتوبر 30, 2013 11:28 pm
الأربعاء أكتوبر 30, 2013 11:28 pm
الأربعاء أكتوبر 30, 2013 11:27 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ

اذهب الى الأسفل

10032012

مُساهمة 

default إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ




إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ





أجمع آية للخير و الشر






إِنَّ اللّهَ
يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى
عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ
تَذَكَّرُونَ



النحل آية 90



يخبر تعالى أنه يأمر عباده بالعدل وهو القسط والموازنة ويندب إلى الإحسان كقوله تعالى« وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به ولئن صبرتم لهو خير للصابرين » وقوله « وجزاء سيئة سيئة مثلها فمن عفا وأصلح فأجره على الله » وقال « والجروح قصاص فمن تصدق به فهو كفارة له » إلى غير ذلك من الآيات الدالة على شرعية العدل والندب إلى الفضل وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس« إن الله يأمر بالعدل »
قال شهادة أن لاإله إلا الله وقال سفيان بن عيينة العدل في هذا الموضع هو
استواء السريرة والعلانية من كل عامل لله عملا والإحسان أن تكون سريرته
أحسن من علانيته والفحشاء والمنكر أن تكون علانيه أحسن من سريرته وقوله « وإيتاء ذي القربى » أي يأمر بصلة الأرحام كما قال « وآت ذي القربى حقه والمسكين وابن السبيل ولا تبذر تبذيرا » وقوله « وينهى عن الفحشاء والمنكر » فالفواحش المحرمات والمنكرات ما ظهر منها من فاعلها ولهذا قال في الموضع الآخر « قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن » وأما
البغي فهو العدوان على الناس وقد جاء في الحديث مامن ذنب أجدر أن يعجل
الله عقوبته في الدنيا مع ما يدخر لصاحبه في الآخرة من البغي وقطيعة الرحم
وقوله « يعظكم » أي يأمركم بما يأمركم به من الخير وينهاكم عما ينهاكم عنه من الشر « لعلكم تذكرون » وقال الشعبي عن بشير بن نهيك سمعت ابن مسعود يقول إن أجمع آية في القرآن في سورة النحل « إن الله يأمر بالعدل والإحسان » الآية رواه ابن جرير وقال سعيد عن قتادة قوله« إن الله يأمر بالعدل والإحسان »
الآية ليس من خلق حسن كان أهل الجاهلية يعملون به ويستحسنونه إلا أمر الله
به وليس من خلق سيء كانوا يتعايبونه بينهم إلا نهى الله عنه وقدم فيه
وإنما نهى عن سفاسف الأخلاق ومذامها « قلت » ولهذا
جاء في الحديث إن الله يحب معالي الأخلاق ويكره سفسافها وقال الحافظ أبو
يعلى في كتاب معرفة الصحابة حدثنا أبو بكر محمد بن الفتح الحنبلي حدثنا
يحيى بن محمد مولى بني هاشم حدثنا الحسن بن داود المنكدري حدثنا عمر بن علي
المقدمي عن علي بن عبد الله بن عمير عن أبيه قال بلغ أكثم بن صيفي مخرج
النبي صلى الله عليه وسلم فاراد أن يأتيه فأبى قومه أن يدعوه وقالوا أنت
كبيرنا لم تكن لتخف إليه قال فليأته من يبلغه عني ويبلغني عنه فانتدب
رجلانفأتيا النبي صلى الله عليه وسلم فقالا نحن رسل أكثم بن صيفي وهو يسألك
من أنت وما أنت فقال النبي صلى الله عليه وسلم أما من أنا فأنا محمد بن
عبد الله وأما ما أنا فأنا عبد الله ورسوله قال ثم تلا عليهم هذه الآية « إن الله يأمر بالعدل والإحسان »
الآية قالوا ردد علينا هذا القول فردده عليهم حتى حفظوه فأتيا أكثم فقالا
أبى أن يرفع نسبه فسألنا عن نسبه فوجدناه زاكي النسب وسطا في مضر أي شريفا
وقد رمى إلينا بكلمات قد سمعناها فلما سمعهن أكثم قال إني أراه يأمر بمكارم
الأخلاق وينهى عن ملائمها فكونوا في هذا الأمر رءوسا ولا تكونوا فيه
أذنابا وقد ورد في نزولها حديث حسن رواه الإمام أحمد « 1/318 »
حدثنا أبو النضر حدثنا عبد الحميد حدثنا شهر حدثني عبد الله بن عباس قال
بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم بفناء بيته جالس إذ مر به عثمان ابن
مظعون فكشر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له رسول الله صلى الله
عليه وسلم ألا تجلس فقال بلى قال فجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم
مستقبله فبينما هو يحدثه إذ شخص رسول الله صلى الله عليه وسلم ببصره إلى
السماء فنظر ساعة إلى السماء فأخذ يضع بصره حتى وضعه على يمينه في الأرض
فتحرف رسول الله صلى الله عليه وسلم عن جليسه عثمان إلى حيث وضع بصره فأخذ
ينغض رأسه كأنه يستفقه ما يقال له وابن مظعون ينظر فلما قضى حاجته واستفقه
ما يقال له شخص بصر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى السماء كما شخص أول
مرة فأتبعه بصره حتى توارى إلى السماء فأقبل إلى عثمان بجلسته الأولى فقال
يا محمد فيما كنت أجالسك ما رأيتك تفعل كفعلك الغداة فقال وما رأيتني فعلت
قال رأيتك شخص بصرك إلى السماء ثم وضعته حيث وضعته على يمينك فتحرفت إليه
وتركتني فأخذت تنغض رأسك كأنك تستفقه شيئا يقال لك قال وفطنت لذلك فقال
عثمان نعم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أتاني رسول الله آنفا وأنت
جالس قال رسول الله قال نعم قال فما قال لك قال إن الله يأمر بالعدل
والإحسان الآية قال عثمان فذلك حين استقر الإيمان في قلبي وأحببت محمدا صلى
الله عليه وسلم إسناد جيد متصل حسن قد بين فيه السماع المتصل ورواه ابن
أبي حاتم من حديث عبد الحميد بن بهرام مختصرا حديث آخر عن عثمان بن أبي
العاص الثقفي في ذلك قال الإمام أحمد « 4/218 » حدثنا
أسود بن عامر حدثنا هريم عن ليث عن شهر بن حوشب عن عثمان بن أبي العاص قال
كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم جالسا إذ شخص بصره فقال أتاني جبريل
فأمرنيأن أضع هذه الآية بهذا الموضع من هذه السورة « إن الله يأمر بالعدل والإحسان » الآية وهذا إسناد لا بأس به لعله عند شهر بن حوشب من الوجهين والله أعلم




تفسير ابن كثير_أبو الفداء إسماعيل بن كثير


عدل و احسان
ABDO ELBASS
ABDO ELBASS
خادم ماسي
خادم ماسي

اوسمتى :
إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ W1

الدوله : إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ Egypt10
ذكر
عدد المساهمات : 621
نقاط : 4370
تقييماتي : 0
سجل فى : 26/02/2012
احترام قوانين المنتدى : 100

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى