نور الحق الاسلامى لكل مسلم ومسلمه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

اخى /اختى فى الله هذة الرسالة تفيدكم علما بأنك غير مسجل فى
هذا المنتدى الرجاء التكرم منكم والانضمام الى اسرة المنتدى
المتواضعة فى خدمة الله وخدمة ديننا الحنيف
وان كنت مسجل فى اسرة نور الحق تفضل بالدخول

والدفاع عن رسول الله
اسرة موقع
نور الحق


أهلا وسهلا بك إلى نور الحق الاسلامى لكل مسلم ومسلمه.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك عضوة جديدة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تأجير قاعات تدريبة للمدرسين والمدربين واساتذة الجامعات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مؤسسة خبراء المستقبل للترجمة (خبراء فى مجال الترجمة العامة والمتخصصة)
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مؤسسة خبراء المستقبل تقدم دبلومة (ICDL)
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اساتذة متخصصون لعمل الابحاث العلمية ومعاونة طلبة الدراسات العليا لجميع التخصصات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل تولبار موقع نور الحق الاسلامى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك سورة طه للقارىء رضا محمد غازى القارى بزيان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مواقيت الحج
شارك اصدقائك شارك اصدقائك رسالة الترحيب من ادارة المنتدى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ما هي أركان الإسلام؟
الجمعة سبتمبر 21, 2018 12:15 am
الأربعاء يونيو 18, 2014 2:51 am
الأربعاء يونيو 18, 2014 2:51 am
الأربعاء يونيو 18, 2014 2:50 am
الأربعاء يونيو 18, 2014 2:48 am
الأحد ديسمبر 29, 2013 2:23 am
الجمعة نوفمبر 29, 2013 2:27 am
الأربعاء أكتوبر 30, 2013 11:28 pm
الأربعاء أكتوبر 30, 2013 11:28 pm
الأربعاء أكتوبر 30, 2013 11:27 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


مصطلح ( الإخبات ) في القرآن

اذهب الى الأسفل

06032012

مُساهمة 

default مصطلح ( الإخبات ) في القرآن




أثناء تصفحي لشبكة إسلامية قرأت هذا الموضوع و أحببت أن أقدمه للأحباب الكرام :

ورد لفظ ( الإخبات ) في القرآن الكريم في ثلاثة مواضع هي؛ قوله تعالى: { إن
الذين آمنوا وعملوا الصالحات وأخبتوا إلى ربهم أولئك أصحاب الجنة هم فيها
خالدون } (هود:23) وقوله سبحانه: { فإلهكم إله واحد فله أسلموا وبشر
المخبتين } (الحج:34) وقوله عز من قائل: { وليعلم الذين أوتوا العلم أنه
الحق من ربك فيؤمنوا به فتخبت له قلوبهم } (الحج:54) وكان من دعائه صلى
الله عليه وسلم: ( رب اجعلني لك شكَّارًا، لك ذكَّارًا، لك رهَّابًا، لك
مِطواعًا، إليك مخبتًا، لك أوَّاهًا منيبًا ) رواه أحمد وأصحاب السنن إلا
النسائي ، وأيضًا قوله صلى الله عليه وسلم: ( اللهم إنَّا نسألك قلوبًا
أوَّاهة مخبتة منيبة في سبيلك ) رواه الحاكم .

وأصل ( الإخبات ) في اللغة من الخَبْت، وهو المكان المنخفض والمطمئن من
الأرض، ضد المُصعد والمرتفع؛ ثم استعير لمعنى التواضع، كأن المخبت سلك نفسه
في الانخفاض، فأصبحت سهلة سمحة مطواعة؛ ويقال: فيه خِبْتة، أي: تواضع
ودماثة .

وبناء على هذا الأصل اللغوي تفرع القول في معنى ( الإخبات ) فقالوا في
معناه: هو الخشوع، والخضوع، والتواضع؛ يقال: أخبت لله، خشع؛ وأخبت، تواضع؛
وأخبت إلى ربه، أي: اطمأن إليه؛ وقد رُوي عن مجاهد في قوله عز وجل: { وبشر
المخبتين } قال: هم المطمئنون، وقيل: هم المتواضعون؛ والمراد بهم المؤمنون؛
لأن التواضع من شيمهم، كما أن التكبر من سمات المشركين، قال تعالى: { كذلك
يطبع الله على كل قلب متكبر جبار } (غافر:35) .

وقال المفسرون في تفسير قوله تعالى: { وأخبتوا إلى ربهم } أي: أطاعوا ربهم
أحسن طاعة، وتواضعوا لأمره بامتثاله؛ وأيضًا فُسِّر قوله تعالى: { فتخبت له
قلوبهم } بأنه التواضع، أي: فيستقر الحق في قلوبهم فيخضعوا له، ويستسلموا
لحكمه، كما قال تعالى في حق إبراهيم الخليل عليه السلام: { قال بلى ولكن
ليطمئن قلبي } (البقرة:260) .

وكما ترى، فإن مصطلح ( الإخبات ) يفيد معنى الخشوع، والخضوع، والتواضع، كما
يفيد معنى الهبوط، والنزول؛ وهو على ارتباط وثيق بهذه المعاني كلها،
فيشترك معها في كثيرٍ من الدلالات اللغوية، وإن كنا لا نعدم فرقًا طفيفيًا
بين كل واحدٍ منها، كما تفيد بذلك كتب الفروق اللغوية .

ولك أن تلاحظ - أخي القارئ الكريم - أن الآيات والأحاديث السابقة، والتي
ذُكر فيها لفظ ( الإخبات ) أن هذا اللفظ قد جاء فيها مضافًا إلى الله
سبحانه وتعالى، ولم يأتِ في القرآن الكريم ذِكْرٌ لهذا اللفظ مضافًا لغير
الله تعالى؛ بينما جاء لفظ ( التراحم ) و( الذل ) وصفًا مضافًا للمؤمنين،
قال تعالى: { رحماء بينهم } (الفتح:29) وقال جل علاه: { أذلة على المؤمنين
أعزة على الكافرين } (المائدة:54) ويمكن أن يُستفاد من هذا المَلْحَظ، أن
مصطلح ( الإخبات ) ليس تواضعًا فحسب، وإنما هو تواضع مع انقياد؛ فـ (
الإخبات ) لله هو التواضع له سبحانه، وذلك يكون بفعل ما أمر الله به،
واجتناب ما نهى عنه، وتعظيم شرعه، والذل والخضوع بين يديه، وتحكيم شرعه في
مناحي الحياة كافة، مع القبول والتسليم بكل ما شرع .

وإذ تبين هذا، أمكن لنا أن نقول: إن التواضع المجرد، وإن كان فيه لين جانب
وسهولة طبع، يفارق معنى ( الإخبات ) من جهة أن التواضع المجرد، تواضع غير
مقرون بالانقياد، أما ( الإخبات ) فهو تواضع مقرون بالانقياد، وهو الذي
امتدح الله به عباده المؤمنين .

نسأل الله أن ينفعنا بالقرآن العظيم، وأن يجعله حجة لنا لا حجة علينا، وأن
يجعلنا من الذين يجمعون بين القول والعمل في سلوكهم، ومن الذين وصفهم الله
سبحانه بقوله: { وأخبتوا إلى ربهم } .


--------------------------------------------------

نسألكم الدعاء

مصطلح ( الإخبات ) في القرآن 012
ABDO ELBASS
ABDO ELBASS
خادم ماسي
خادم ماسي

اوسمتى :
مصطلح ( الإخبات ) في القرآن W1

الدوله : مصطلح ( الإخبات ) في القرآن Egypt10
ذكر
عدد المساهمات : 621
نقاط : 4260
تقييماتي : 0
سجل فى : 26/02/2012
احترام قوانين المنتدى : 100

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

مصطلح ( الإخبات ) في القرآن :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى